الصحة النفسية للمراة

يتخيل البعض أن الصحة النفسية للمراة تعني فقط انعدام وجود اضطرابات نفسية ولكن هذا مفهوم خطأ ، فالحصة النفسية ترتبط بالصحة العامة بل إن الصحة العامة لا تكتمل إلا بالصحة النفسية.

خطورة التوتر والانفعال علي جمال وصحة المرأة

كل الدراسات التى أجريت تؤكد التأثر الضار للتوتر والقلق علي صحة الفرد عامة والمرأة خاصة حيث تشعر بالتعب والإجهاد في كل جسمها وعدم قدرتها علي التحمل ومن هنا تصاب بالعديد من الأمراض مثل:

أمراض جلدية ، زيادة إفراز هرمون الكورتيزون وهو يؤدي إلي زيادة سرعة ضربات القلب لضخ الدم ليصل للدماغ ، بعض النساء تصاب بضعف الذاكرة عند الذاكرة عند الشعور بما يهدد حياتها وحياة أفراد أسرتها ، وذلك لأن الضغط النفسي يؤثر علي منطقة تخزين الذكريات في الدماغ.

وعموما فإن التوتر يؤثر علي ضغط الدم ويزيد من الاضطرابات مما يصعب معه النوم فتشعر المرأة دائما بالقلق والتوتر لعدم اخذها حاجتها من النوم ، وتشعر بالألم شديد في الظهر ....

ولايمكن لسيدة تعاني من كل هذا الاضطراب والقلق والتوتر وتتمتع بالجمال فهذا يؤثر لا محالة علي مظهرها العام لحالة المرأة النفسية هنا تطغى علي اهتمامها بجمالها .

أهم مراحل التوتر في حياة المرأة

أشهر المراحل التى تعاني فيها الفتاة من التوتر والقلق هي مرحلة المراهقة لما فيها من تغيرات بيولوجية حيث يتغير جسد الفتاة ، وتظهر علامات الأنوثة وهنا يأتي دور الأسرة لتساعد الفتاة حتى تتمكن من تخطي هذه المرحلة بنجاح.، والمظهر جيد لتساعد الفتاة لمرحلة اخرى وهي مرحلة الشباب ورونقه.

مرحلة الزواج وتغير الحباة وهنا تلعب نشأة الفتاة دورا كبيرا فالتاة عادة تعيش مثلما كانت في بيت أبيها وكما رأت أنها تفعل ، وهنا يأتي دور الزوج إما يساعدها علي تحمل مسئوليات الأسرة الجديدة وهذا ينعكس علي جمال المرأة أو يتخلى عنها ويترك لها زمام الأمور  فتبدو المرأة  امير من عمرها بكثير نتيجة ضغوط الحياة وتحمل مسئولية البيت وضغط العمل إذا كانت تعمل .

مرحلة الولادة وهي من أخطر المراحل التى تحدث ضغط نفسي علي المرأة وتسعرها بالاكتئاب .

عوامل اخرى تؤظي إلى شعور المرأة بالقلق:

صحة المرأة النفسية تتاثر تأثرا مباشرا بمستواها الاجتماعي فإذا تدنى هذا المستوى واضطرت المرأة للعمل المجعد حتى تحسن من هذا المستوى فلابد أن يؤثر ذلك علي جمالها .

شعور المرأة الدائم بوجود تميز بينها وبين الرجل يجعلها في بعض الأوقات تضطر تتخلى عن بعض أنوثتها من أجل الوصول لبعض الاعمال التى تمحوا هذا التميز .

من بين تلك العوامل أيضا عدم وصول المرأة لمستوى تعليم لائق وهذه مشكلة تعاني منها السيدات في مجتمعنا الشرقي حيث اهتمام الأسر بتعليم الذكور دون الإناث وهذا بالطبع يؤثر عليها حيث لا تستطيع المرأة العناية المناسبة بجمالها .

بعض النصائح حتى تحافظ المرأة علي صحتها النفسية وبالتالي جمالها:

ينصح الأطباء النفسيين بعدة نصائح منها:

ممارسة أنشطة رياضية تساعد على الاسترخاء والتأمل مثل اليوغا.

المواظبة على تمارين التنفس.

تناول بعض الأطعمة التى تساعد على تغير الحالة النفسية وتشعر بالسعادة مثل الشيكولاته.

الالتزام ببعض السلوكيات التي تغير نمط الحياة باستمرار حتى لا يشعر الإنسان بالملل مثل القيام الدائم برحلات في الأجازات .

عدم ازدحام الجدول اليومي حتى لا يزيد من حدة التوتر والانفعال.

استمتعت بهذا المقال؟ ، انضم للنشرة الاخبارية ليصلك كل جديد

تعليقات

يجب تسجيل الدخول لاضافة تعليق

مقالات ذات صلة
يونيو ٢٨, ٢٠٢٠, ١١:١٤ م - نادية مصطفي
يونيو ٢٤, ٢٠٢٠, ٩:٠٧ ص - نادية مصطفي
يونيو ٢٢, ٢٠٢٠, ١١:١٢ م - نادية مصطفي
يونيو ٢٢, ٢٠٢٠, ٩:١٥ ص - نادية مصطفي
يونيو ٢١, ٢٠٢٠, ١:٢١ م - نادية مصطفي
أشهر المقالات