بعض عجائب جسم الإنسان

في الواقع أن هناك قليلا من الناس ممن يعرفون كثيرا عن العناصر الموجودة في جسم الانسان , والتي يتكون منها .

فهل يعرف الكثيرون ان الجسم الانساني الطبيعي يحتوي على نحو عشرة جالون من الماء ؟

أما العناصر الأخرى التي يتركب منها جسم المرأة والرجل فقد حللت الى عناصر عادية .

يوجد بجسم الانسان العادي مقدار من الدهن يكفي لصنع سبعة قوالب من الصابون .

ويوجد به من الكربون ما يكفي لصنع 9000 قلم رصاص أسود . وبه من الفوسفور ما يصنع 2200 عود ثقاب .  وبه نحو ربع رطل من الكبريت , ومن الجير ما يملأ جردلا , ونحوملء ملعقة من المغنسيوم , ومن الحديد ما يصنع مسمارا طوله بوصتان.

وتزداد دهشة الانسان حين يعلم ان بجسمه 25 بليون كرية حمراء تمتص الاكسجين , ولو نشر هذا القدر على مساحة مسطحة لغطى مساحة قدرها3300 ياردة مربعة .

وفي ايم الطفولة يحتوي الجسم على ما لايقل عن 270 عظمة , وبما ان بعضهما يلتحم ببعض كلما نما الانسان فعدد العظام يصبح 206 عظمة .

ومع افتراض ان القلب يدق 70-72 دقة في الدقيقة في الحالات الطبيعية , فإن عدد دقات القلب حين يبلغ الانسان السبعين من عمره تكون قد بلغت 2900 مليون دقة ويكون القلب قد دفع 154 مليون لتر الى العروق والشرايين خلال هذا العمر.

وأكبر درجة حرارة يحتلمها الجسم ذو الحرارة الطبيعية (37 درجة) هي 110 درجة . وعلى الرغم من اننا نحافظ على تدفئة أجسامنا , فغننا نفقد كل ساعة نحياها حرارة تكفي لغلي نصف جالون من الماء وفي الجسم كذلك من الكهرباء ما يكفي لإشعال مصباح قوته 25 واط لمدة دقائق .

أما عدد الشعر الموجود في رؤوسنا فيتراوح بين 120.000 شعرة في رؤوس ذوي الشعر الاسود و 14.000 شعرة في رؤوس ذوي الشعور الشقراء.وفي  كل يوم يسقط من رؤوسنا بين 25 الى مائة شعرة ويبدأ غيرها في النمو .

وفي الدقيقة الواحدة يستطيع الانسان ان يستنشق 410 بوصات مكعبة من الهواء , ويدور في العروق 14 رطلا وعشرة اوقيات من الدم , كذلك يستطيع الانسان ان يمشي في الدقيقة الواحدة 200 ياردة ويتكلم 150 كلمة , ويكتب نحو 30-40 كلمة , ويمر بذهنه عشرات الافكار,وغنه لمن المتعذر غحصاء ما يفعله الجسم الانساني في خلال فترة العمر.

وفي خلال النوم يتقلب الانسان خمسا وثلاثين مرة, ويسترخي357 مرة اي يحدث استرخاء 357 عضلة و ويتنفس6500 مرة , ويفقد 5 أوقيات من الرطوبة عن طريق العرق , ويضغط عدة مئات من المرات .

وقد ترى في منامك حلمين منفصليين وتعطس 6 مرات والنوم , الى جانب الماء , وهو من لوازم الانسان الرئيسية , واذا كان الإنسان يستطيع الحياة بغير طعام لفترة من الزمن قد تبلغ ثلاثين يوما فمن القليلين هم الذين يستطيعون البقاء دون نوم مدة 90- أو 110 ساعات .

ولقد سجل كذلك ان الرجل يستطيع أن يبقى غاطسا في الماء لمدة ست دقائق , وانه يستطيع ان يعيش في جو بارد درجته 103 درجة فهرنهيت تحت الصفر .

وتنمو أضافر الاصابع بمعدل بوصة ونصف بوصة في العام او سبعة أقدام وتسع بوصات في مدى عمر الإنسان.

وإذا لم يكن هذا بيانا كافيا عن جسمك , فاعلم انك بقيت أصم صمما تاما عدة عدة اياما بعد ولادتك.

استمتعت بهذا المقال؟ ، انضم للنشرة الاخبارية ليصلك كل جديد

تعليقات

يجب تسجيل الدخول لاضافة تعليق

مقالات ذات صلة
أغسطس ٩, ٢٠٢٠, ٧:٥١ ص - نادية مصطفي
يوليو ١٨, ٢٠٢٠, ١:٥٢ م - eduscience
يوليو ١٦, ٢٠٢٠, ١٠:٤٨ م - ashimaa
يوليو ١٥, ٢٠٢٠, ١:٠٢ م - نادية مصطفي
يوليو ٩, ٢٠٢٠, ١:٤٠ م - نادية مصطفي
أشهر المقالات