الهروب من حالة الاكتئاب الذى فرضه علينا فيروس كورونا

الهروب من حالة الاكتئاب الذى فرضه علينا فيروس كورونا

 

قلق وخوف وصل حد الهلع يعاني منه الملايين حول العالم جراء انتشار فيروس كورونا المستجد (كوفيد - 19)، وخلال الأسبوع الماضي تداول الآلاف عبر موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" قياسًا للصحة النفسية، ناصحين بعضهم البعض بإجرائه لقياس مدى تأثير الأزمة عليهم نفسيًا وإن كان الأمر يتطلب استشارة طبيب حسب الدرجة الناتجة عن القياس.


وإليكم بعض الحلول السريعة للقضاء هذه الحالة 

 

·      الرســـــم :

 يعتبر فن الرسم من أحد الوسائل الهامة للمجتمع لتصوير ما يحدث فيه سواء من إيجابيات أو سلبيات ، وذلك بشكل عام. فن الرسم يزيد الإبداع ويعمل على تنشيط الدماغ البشري ، و يساعد الإنسان على امتلاك عقل جميل. فن الرسم هو أداة تعبيرية هامة ، ويمكن أن يتم استخدامها من أجل التعبير عن الأفكار والخواطر التي تجول في عقل الإنسان مما يجعل ممارسة الرياضة :

وتشير بعض الأبحاث إلى أن ممارسة التمارين الرياضية بانتظام يمكن أن تكون فعالة مثل الأدوية للحد من أعراض القلق والاكتئاب في بعض الحالات  ممارسة الرياضة المنزلية , وأيضاً العجلة الثابته , المشاية الكهربائية , بعض الأوزان الحديدية للمساعدة فى تغيير مزاجك إلى الأفضل .

·      ألعاب الفيديو :

 توصف ممارسة ألعاب الفيديو بأنها "النقيض العصبي للاكتئاب"، وذلك لأن ممارسة تلك الألعاب تنشط أجزاء معينة من المخ، وهي تلك الأجزاء التي لا تحصل عادة على تنشيط كاف عندما تكون مكتئبا. ولا يتطلب الأمر الخوض بمهارة في الألعاب المعقدة، فقد أظهرت ألعاب الفيديو العارضة، التي تكون ممتعة وسهلة، أن ممارستها تؤدي إلى تحسن المزاج وتخفيف التوتر.

 

·      الرقص :

 قم بالرقص سواء كنت موهوبا أو فقط ستدور حول نفسك في دوائر، فإن الجهد الذي تبذله على حلبة الرقص (أو في غرفة معيشتك) حتى تتصبب عرقا  له فوائده. وتشير الأبحاث إلى أن الرقص يؤدي إلى تنظيم درجات تركيز إفرازات الـ"سيروتونين" والـ"دوبامين" بشكل مفيد، كما يؤدي إلى تحسين المزاج لأولئك الذين يعانون من الاكتئاب الخفيف.

·      العزف على آلة موسيقية :

ربما كنت قد لاحظت مدى التأثير الكبير على مزاجك عند الاستماع إلى الموسيقى، كما أن العزف على آلة موسيقية يجعل هذا التأثير أكبر. فقد توصلت دراسة عن كبار السن، الذين يتلقون دروس البيانو، إلى أن قراءة النوتة الموسيقية والعزف على آلة خففت من حدة اكتئابهم، ما أدى إلى مزاج إيجابي وتحسن في الحياة النفسية والحالة الجسدية.

·      تدوين مشاعرك واحاسيسك :

 ابتعد عن الكمبيوتر واستخدم قلما لكتابة الأفكار على الورق، يمكن أن يساعدك ذلك على الاحتفاظ بشكل أفضل بالمعلومات التي تكتبها وفقاً للأبحاث. ذلك لأنك حين تقوم بالكتابة، ترسل يدك الإشارات إلى عقلك لبناء ذاكرة حركية.

استمتعت بهذا المقال؟ ، انضم للنشرة الاخبارية ليصلك كل جديد

تعليقات

يجب تسجيل الدخول لاضافة تعليق

مقالات ذات صلة
يونيو ٢٨, ٢٠٢٠, ١١:١٤ م - نادية مصطفي
يونيو ٢٤, ٢٠٢٠, ٩:٠٧ ص - نادية مصطفي
يونيو ٢٢, ٢٠٢٠, ١١:١٢ م - نادية مصطفي
يونيو ٢٢, ٢٠٢٠, ٩:١٥ ص - نادية مصطفي
يونيو ٢١, ٢٠٢٠, ١:٢١ م - نادية مصطفي
أشهر المقالات