7 خطوات سهلة لكتابة مقال جيد يثير اهتمام القراء

في هذا المقال سوف نشرح سويا اهم 7 خطوات ضرورية لكتابة مقال احترافي متميز يلقي اعجاب الجمهور والقراء ، وبداية كل من لديه شغف وحب بمجال محدد ،فهل أنت تفضل كاتب بعينة لقراءة مقالاته ؟ وهل يعجبك اسلوبه في الكتابة ؟ وقد تنتابك الغبطه على تلك المقالات الرائعة التي تشاهدها على الانترت 

وفي المدونات والمواقع الالكترونية ،  واعتقد مما لا يدع مجالا للشك بأنك سوف تذكر لي كتاب مقالات  مختلفين من مواقع مختلفة .

ولكن هل كنت تحلم بكتابة مقال بنفسك ؟ يتبع القواعد العامة والاساسية  لبنية كتابة المقال ، ومع ذلك تختلف المقالة في اتخاذها اشكال ابداعية  مختلفة للوصول الي الجمهور والقراء المستهدفين ، وفي هذا الدليل لكتابة المقال سوف يمنحك خطوة بخطوة لمساعدتك على احتراف كتابة المقال بشكل جذاب  

دليل كتابة المقالة في سبع خطوات بسيطة

الخطوة الاولي : تحديد الموضوع الرئيسي  الهدف من كتابة المقال 

الخطوة الأولى حول كيفية كتابة مقال هي اختيار موضوعك بعناية ،فيجب عليك ابتكار موضوعا محددا ومركزا حول نقطة بعينها بحيث تتجنب المحتوي المشتت والمتناثر . فمن الامور الضرورية  التي عليك القيام بها قبل كتابة المقال هي أن تضع قائمة بالأهداف التي يجب أن يتضمنها المحتوى الخاص بك. حدد نطاق مقالك وحدوده. فمن السهل إنشاء مقال يحتوي على موضوع مستهدف ، فيجب عليك الالتزام باختيار وتحديد نقطة وموضوع محدد للكتابة عنه .

الخطوة الثانية : تحديد جمهورك المستهدف

بعد تحديد موضوعك الرئيسي وتحديد النقطة المركزة التي سوف يتناولها مقالك بالتوضيح ، يجب أن تعرف من هم القراء المستهدفين.

اسأل نفسك ، ماذا تريد من القراء أن يتعلموا منك بقراءة مقالك ؟ ما المعلومات التي يحتاجون إلى معرفتها في مقالتك؟ ثم حدد طريقة ونهج واسلوب كتابتك هل هو للمحترفين ام للمبتدئين لما يجب تقديمه من معلومات بداخل المقال.

الخطوة الثالثة : اجمع معلوماتك ومواردك.

بعد اختيار الموضوع الرئيسي والجمهور المستهدف ، ابحث عن موضوعات ومقالات مشابهة تتحدث في نفس النقطة التي تريد تناولها . ابحث عن مقالات بنفس طعم الفكرة ونفس المحتوي التي تود الكتابة عنه ، فستحتاج إلى عمل نسخة احتياطية بنفسك بمجرد البدء في كتابة المقالة ، فيجب عليك جمع المزيد من المعلومات وتناول الموضوع من اكثر من زاوية ، ويلزم عليك دعم مقالك ورايك بالادلة والحقائق من الابحاث والكتب ، فكتابة النقاط الهامة والكلمات الرئيسية التي تريد تسليط الضوء علىها في مقالتك تعمل على تسهيل تدفق الكتابة من بين اصابعك .

كتابة المقال

الخطوة الرابعة : إنشاء مخطط الموضوع والمسودة الأولية.

بعد البحث وجمع البيانات والمعلومات وتحديد الفكرة العامة للموضوع ، قم بإنشاء مسودة أولية ، ويعد تحديد الموضوع طريقة فعالة للسماح بتدفق أفكارك،  اكتب كل فكرة تخطر ببالك. اهتم بقواعد اللغة وعلامات الترقيم . فقط دع عقلك ويديك تعمل،اكتب مزيدا من الأفكار لتشكيل مقالتك. استخدم الرموز النقطية والكلمات الرئيسية لترسيخ عمل مقالتك.

الخطوة الخامسة : تعديل مسودة المقال 

بعد كتابة المسودة الاولية للمقالة فان الخطوة التالية هي تعديل تلك المسودة بعد قراءتها واضافة او تغيير احدي الفقرات بالمقال ، فعليك ان تتاكد من الاستخدام النحوي الصحيح ومعالجة اي أخطاء املائية ، واضافة علامات الترقيم ، يجب مراجعة المسودة للتاكد من ترابط الافكار ونقاط المقال بشكل صحيح ومدي ملائمة الكلمات لعقلية الجمهور المستهدف .

الخطوة السادسة : التدقيق النحوي للمحتوى الخاص بك.

كما يقول أي دليل كتابة مقال ، قم بتدقيق عملك. لا تثق فقط في مهارات التحرير الخاصة بك. يحدد التدقيق اللغوي كيف تبدو مقالتك وكيف تؤثر على القراء. اغتنم الفرصة لتحديد أي أخطاء أخرى وتهدف إلى تدفق سلس للقراءة.

الخطوة السابعة : إضافة صور ورسوم بيانية 

الخطوة الأخيرة في دليل كتابة المقال ، هي إضافة أي رسم بياني ،او صور ، فالصورة تجعل المقال ينبض بالحيوية والحياة وتعمل على استراحة القارئ وعدم الشعور بالملل من جراء سطور الكتابة المتتالية والمكدسة  ، حيث ان الجمهور والقراء يتفاعلون أكثر مع المواد المرئية ويساعدهم على استيعاب ما يقرؤونه. أضف مرئيات ذات صلة بالمحتوى الخاص بك للمساعدة القراء على التفاعل مع المقال والمعلومة التي تقدمها .

 

استمتعت بهذا المقال؟ ، انضم للنشرة الاخبارية ليصلك كل جديد

تعليقات

يجب تسجيل الدخول لاضافة تعليق

مقالات ذات صلة
أشهر المقالات